الاثنين , 29 أبريل 2024 - 9:49 مساءً

أفلام عديدة طرحت قضية الميراث التي باتت تؤرق المجتمع

ترشيحات للمشاهدة: هذه المرة أفلام عن الميراث!

صورة تجمع سامية عرموش بالفنانة المغربية لطيفة أحرار

صورة تجمع سامية عرموش بالفنانة المغربية لطيفة أحرار

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كتبت: سامية عرموش

أفلام عديدة طرحت قضية الميراث التي باتت تؤرق المجتمع وتصل إلى المحاكم ويقف الإخوة أمام بعضهم بسبب أكل الحق والطمع في الميراث.

وللي غايبة عنه هالمعلومة، فالميراث هو أصل شرعي جعله الله حق أصيل للأبناء والورثة بعد وفاة الوالدين أو أحدهما.

يقول الله تعالى في سورة النساء: (لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ ٱلْوَٰلِدَانِ وَٱلْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَآءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ ٱلْوَٰلِدَانِ وَٱلْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا ) النساء، 7).

(إِذَا حَضَرَ ٱلْقِسْمَةَ أُو۟لُوا۟ ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَٰمَىٰ وَٱلْمَسَٰكِينُ فَٱرْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُوا۟ لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا ) النساء،

(يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ.... ) النساء، 11).

ما علينا، في ناس محجوب بينها وبين مخافة الله..

وعودة لموضوعنا ..

عالجت السينما هذا الموضوع الشائك، الذي يتناحر بسببه افراد العائلة، ومن بين الأفلام التي طرحت موضوع الميراث:

الفيلم التلفزيوني “إمكوسا” ، اخراج الفنانة المغربية لطيفة أحرار وهو أول منتوج اخراجي درامي باللغة الأمازيغية لها، يعالج قضايا الإرث في المجتمع المغربي.(هسيريس 2022).

الفيلم الروائي القصير، "الورث الملعون"، تدور فكرة الفيلم القصير، الذي يقوم ببطولته كل من «مصطفى عنز، ومصطفى علوة، ومحمود إبراهيم، وعامر المتولي، وإسلام شريف، وأحمد سامح، وهو من تأليف محمود إبراهيم ومحمد عبد الرؤوف، وتصوير أحمد القطري»، حول أربعة أشقاء يترك لهم والدهم ميراثا كبيرا، ويُوصي نجله الأكبر بأن يُحافظ على هذه الثروة ويُوزعها على أشقائه بالتساوي بينهم عقب وفاته، وعدم التفرقة بينهما، ولكن الأخ الأكبر يطمع في الثروة عقب وفاة والده، ويأكل حقوق أشقائه، ما يُشعل حربًا من العدواة بين الأخ الأكبر وأشقائه الأصغر منه، خاصةً بعد أن يقوم الأخ الأكبر بالاهتمام بنجله وإنفاق الأموال عليه في ظل حرمان أشقائه من ميراثهم الشرعي، إلى أن ينتهي الفيلم بمقتل الشقيق الأكبر.(الوطن، 2021).

الفيلم "سلسلة من الأحداث المأساوية" (A Series of Unfortunate Events) ، تدور أحداثه بعد نشوب حريق يودي بحياة الأب والأم تاركين خلفهما ثلاثة أبناء، سرعان ما ينتقلون للعيش مع أحد أقاربهم قبل أن يكتشفوا رغبته في الاستيلاء على ميراثهم، فيبدؤون بالتنقل بين بيوت العائلة وسط محاولات القريب الأول لتتبعهم ودفاع الأطفال المستميت عن حقوقهم وعن بعضهم بشجاعة وذكاء. (الجزيرة نت، 2019).

وعلى فكرة ، في عدة مسلسلات رمضانية تحدثت عن ميراث المرأة .. راح أستعرضها لاحقًا.

 

 

صورة تجمع سامية عرموش بالفنانة المغربية لطيفة أحرار ، مخرجة الفيلم

إمكوسا.

التقيتها في العام الماضي في مؤتمر نسائي دولي بمدينة الصويرة المغربية.

×