الاثنين , 06 مايو 2024 - 11:39 صباحاً

كتبت سامية عرموش

الموضة المُستدامة ما هي؟

الموضة المُستدامة ما هي؟ الصورة (سيمز فور دريمز تيم)

الموضة المُستدامة ما هي؟ الصورة (سيمز فور دريمز تيم)

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كتبت سامية عرموش

 

تقتضي التغييرات المناخية والتلوث الكبير للكرة الأرضية، بإحداث وعي بيئي واستهلاكي لدى الناس للمحافظة على كوكبنا وموارده. حيث تعتبر صناعة الأزياء ثاني أكبر مستهلك للمياه ، وثاني أكبر ملوث للبيئة مما يحثنا على التحرك السريع  لتغيير أنماط استهلاكنا للموضة واتباع الأزياء المناصرة للبيئة.

 

و الأزياء المناصرة للبيئة، هي ما يعرف بالموضة المستدامة التي تعتبر طريقة بديلة لتصنيع أو اقتناء الملابس ولكن بأسلوب صديق للبيئة وبالابتعاد عن منتجات الموضة السريعة، حيث يتم أخذ بعض المعايير في الحسبان مثل طريقة التصنيع ونوع القماش المستخدم، وتفادي الأقمشة الاصطناعية كالنايلون والبوليستر.

 

 وتشير الدراسات الحديثة إلى أن صناعة الأزياء مسؤولة عن نحو 8% من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون العالمية. ويُتوقع أن يتضاعف الاستهلاك العالمي للملابس تقريبا من 62 مليون طن اليوم إلى 102 مليون طن بحلول عام 2030.

 

ومع ذلك، ينخفض استخدام الملابس بنسبة 40%، لتبلغ نفايات المنسوجات الآن أكثر من 92 مليون طن سنوياً، ينتهي بها المطاف في مكبّات النفايات، ومعظمها يقع في البلدان النامية. وتستغرق كل هذه المواد مئات السنين لتتحلل، وأثناء تحللها تطلق غاز الميثان السام في الغلاف الجوي وتدمر البيئة، وهي المشكلة التي تحاول معالجتها الموضة الدائرية".  ( لاريسا معصراني، الجزيرة ، 2023).

 

وأخيرا ، اليكم  بعض الاقتراحات لاستهلاك موضة مستدامة:

شراء ملابس ذات جودة عالية حتى تدوم اكثر في خزانتنا.

 شراء الأزياء المصنوعة من أنسجة بمعايير صديقة للبيئة.

شراء ملابس مستعملة ذات جودة عالية.

شراء ملابس موضتها دائمة وليست موسمية فقط.

اعادة استخدام القطع القديمة وصناعة ملابس جديدة منها.

 

 

 

 

 

×