السبت , 20 أبريل 2024 - 4:46 مساءً

خبيرة المظهر ميرفت عودة في اليوم العالمي للكرة الأرضية: مسؤوليتنا شراء ملابس صديقة للبيئة

خبيرة المظهر ميرفت عودة : مسؤوليتنا شراء ملابس صديقة للبيئة

خبيرة المظهر ميرفت عودة : مسؤوليتنا شراء ملابس صديقة للبيئة

خبيرة المظهر ميرفت عودة : مسؤوليتنا شراء ملابس صديقة للبيئة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سامية عرموش

إحتفل العالم أمس 22 نيسان/ أبريل باليوم العالمي للأرض، بهدف رفع وزيادة الوعي للحفاظ على البيئة والحد من التلوث وتدمير البيئة.

وتحيي المجموعات المختلفة هذا اليوم من خلال نشاطات توعوية مختلفة ، كجمع القمامة وغرس الأشجار وتنظيف الشواطئ ومشاهدة الأفلام التوعوية حول كوكب الأرض، وبداية من عام 2009 أطلقت الأمم المتحدة على يوم الأرض اليوم العالمى لكوكب الأرض.

ووفقاً للمصادر ، فقد بدأ الإحتفال باليوم العالمي للأرض بسبب ظهور بقعة نفط بالقرب من السواحل الأمريكية على المحيط الهادئ فى عام 1969، والتى أثارت حفيظة السيناتور الأمريكى جايلورد نيلسون، ومساعده دنيس هايس، والتي دفعته لتمرير قانون يحدد يوم 22 أبريل كعيد قومي للإحتفال بكوكب الأرض.

وبالفعل استجاب 22 مليون مواطن أمريكى للدعوة فى العام التالى بنزولهم للشوارع للتظاهر ضد الثورة الصناعية وتأثيراتها السلبية على البيئة فى واحدة من أكبر التظاهرات السلمية فى التاريخ، وبدأ العالم فى الاعتراف على نطاق أوسع بيوم البيئة فى عام 1990.

وعقبت ميرفت عودة ، محامية ، خبيرة مظهر ومديرة جمعية منديل لتعزيز الإستهلاك الصديق للبيئة في إطار فعاليات ونشاطات اليوم العالمي للكرة الأرضية ، بالكلمات الآتية :

"تُعتبر صناعة الملابس الصناعة الثانية الملوثة في العالم ، وهي تستغل موارد طبيعية، تستغل اراضي صالحة للزراعة ،

تلوث مصادر المياه ، تُشغل ملايين الأشخاص بظروف إستغلالية وبأدنى الحقوق اذ ان معظم العاملين في هذا القطاع هم نساء وأطفال".

وأضافت : "تتمحور مسؤوليتنا اليوم حول شراء ملابس صديقة للبيئة، اي يد ثانية ، فينتج وملابس من صناعة محلية.. وبأن نفكر بجدية قبل شراء اي قطعة حتى لا نُحمل البيئة أعباءا إضافية تضيف قتامة على الوضع البيئي الحالي".

×