السبت , 27 أبريل 2024 - 12:29 صباحاً

بمناسبة شهر المرأة : رسائل ثناء ومحبة لقياديات من الوادي!

بمناسبة شهر المرأة : رسائل ثناء ومحبة لقياديات من الوادي!

بمناسبة شهر المرأة : رسائل ثناء ومحبة لقياديات من الوادي!

بمناسبة شهر المرأة : رسائل ثناء ومحبة لقياديات من الوادي!

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

بمناسبة شهر المرأة : رسائل ثناء ومحبة لقياديات من الوادي!
__ 
سامية عرموش
 
قياديات ، ناشطات، سباقات ، مكافحات ، مثابرات وعصاميات، اخترقن الأسقف الزجاجية واستطعن أن يحققن نجاحهن بأيديهن  من خلال بذل الجهد الكبير، ومواصلة الليل بالنهار حتى غدت أحلامهن واقعاً ملموساً على الأرض.
 
سعاد شحادة ، (1.7.1948 - 3.12.2021 ) ، ناشطة جماهيرية، نسوية وسياسية ، شغلت منصب مديرة مركز الأخوة الجماهيري في حي وادي النسناس لمدة ثلاثة عقود.
 عرفتها وانا عمري 10 سنوات من خلال ترددي على دورات مركز الأخوة الجماهيري .. لاحقاً تزاملنا وتصادقنا ... وكنا بالسنوات الأخيرة سعاد ونوال ابو عيسى وانا فريق مُلهم وجميل ..
من سعاد تعلمت كتير اشياء .. إمرأة قيادية ، شغوفة ، مُتزنة ، دبلوماسية ، مُتحدثة لبقة ، مُحبة لعيلتها ولمُحيطها، أنيقة ومضيافة جدا...
 
فريال بصول ، (24.9.1952 - 27.6.2021 ) ناشطة إجتماعية وقيادية ،  الأخت الكبرى لإحدى العائلات الطيبة في حي وادي النسناس العريق. كانت صاحبة صالون نسائي لتصفيف الشعر في حيها (بالقرب من منزلها)  ، وقررت إغلاقه والإلتحاق بالأكاديمية.
 تعرفت على فريال وانا مُراسلة اخبار Hot باللغة العربية،  وأظن تحديداً في العام 2004  ، بعد ان قررت فريال إغلاق صالونها والإلتحاق بالتعليم الجامعي للحصول على البكالوريوس ، وقتها صورنا معها حوار .. وكان بالنسبة الي واحد من اهم التقارير المصورة في حينه ..
فريال كسرت القاعدة والقالب بقرارها آنذاك .. كانت إمرأة قيادية ، عصامية   ، شفافة ، وطبعاً مُحبة لعيلتها ولمُحيطها ، أنيقة ومضيافة جدا ...
 
جوانب  مشتركة ومميزة عديدة ربطت بين سعاد وفريال ، فريال بنت وادي النسناس واعطت كتير لأهل حيها من خلال نشاطها ومحبتها .. وسعاد مديرة مركز الأخوة الجماهيري وادي النسناس الي خدمت من خلاله أهل الحي بمحبة وتفاني.
 
حبيت بمناسبة شهر الم رأة أتيح المنصة لتقديم كلمات مُ=حبة من دوافع التقدير والوفاء  لامرأتين قياديتين ونموذجيتين ... من بلدنا ... حيفا.
 
وقد وردت عشرات التعليقات والرسائل المؤثرة عبر فيسبوك ، اخترت لكم البعض منها:
 
نوال ابو عيسى - مديرة تطوير البرامج للمجتمع العربي وشريكة في طاقم التطوير والإرشاد في بيت الكرمة:  كل الاحترام  لذكر وتكريم نساء عملوا واعطوا على مدى حياة من نشاط وتقديم مكانة المرأة والعمل الجماهير ...سعاد شحادة الله يرحمها وشهادتي مجروحة فيها وما زلت استفقدها واحن لوجودها في حياتنا .. وفريال الله يرحمها بنت حي وادي النسناس تستحق التكريم ايضا على نشاطها ومبادراتها ...في زمن كل من هب ودب ينصب نفسة ناشط وفعال ...ما اجمل ان نقدر ونكرم حق من اعطى وعمل على مدار السنين.
 
غادة زعبي – مؤسسة ومديرة موقع "بكرا" : الله يرحمهن وان شاء الله مثواهن الجنة ، كانت الهم بصمات قيمه وخاصه في العمل الجماهيري ، كانوا من خيره النسويات الناشطات في مختلف الاطر ، بحيفا .
 
هيام طنوس - مفتشة المستشارين التربويين في لواء الشمال سابقاً : حبيبتي سامية تلميذتي الغالية ، دائما قلبك الدافىء يفكر في تقييم وتخليد قامات ضحينا واعطينا من ذاتهن لمجتمعهن ، مثل سعاد شحادة وفريال بصول اللواتي اعطين  من وقتهن وذاتهن في زمن كانت المرأة مُتكأة على كرسي عجلات وفي سُبات عميق . سعاد  كانت ناشطة وفعالة تغني نساء وادي النسناس بورشات عمل لتدعمهن وتمكنهن وتعرفهن على حقوقهن ، كذلك فريال الغالية الصديقة الوفية التي كان لها بصمة على العمل الجماهيري وتطوير وادي النسناس . عرفت فريال صبية يافعة ممتلئة بالحياة ذات الضحكة الخلابة والتوجه الايجابي للحياة . فطوبى لكن سعاد وفريال وطوبى لكن شرين ورلى لان  ذكراها  وذكرى سعاد ستبقى خالدة في حيفا الابية.
 
ليلى شحادة – ناشطة وصديقة فريال بصول: من اعماق القلب  بشكر المبادرة ، فريال كانت شقيقة الفؤاد كانت تعرفني أكثر من نفسي انسانه واقعيه كلمتها دائما حقيقيه وما بتغير موقفها حنونه وما كانت تخليني أشعر بحنيتها    عشنا فترة حلوة فيها ضحك وفيها دموع لروحها ألف سلام ماتت وانا من يوم ما فقدتها بالبيت ما طلعت.
 
رقية خطيب – ناشطة اجتماعية وتربوية:  السيدة سعاد لم التق بها ،  انما تحدثت معها عدة مرات هاتفيا عندما كنت أزور وادي النسناس لأقدم خدمات لأهلها. فعلا كانت ترحب باي عمل .  السيدة فريال عرفتها عن قرب تواصلت  وتعاونت معها بعدة أمور . مجتمعنا يفتقد مثلهن.
 
نهاد غطاس - ناشطة : سعاد وفريال تستحقان التكريم وبجدارة لأنهن ضحينا واعطينا من وقتهن لإسعاد العديد من النساء والمجتمع ،  وكان لي شرف كبير بمعرفتهن ، الله يرحمهن.
 
جمانة اغبارية - همام  - مديرة جمعية التطوير الاجتماعي في حيفا:  بالفعل علينا ان نتذكر الشخصيات التي قدمت وطورت وساهمت مجتمعيا، وسعاد وفريال طيبات الذكر، من اولئك الخيّرين.
تعرفت على سعاد (ضمن ادارتها لمركز الاخوة) وفريال (ضمن برنامج ميلاف ونشاطات مركز المسنين) في الاعوام 2008/2010، وقد اتسمتا بلطف التعامل والحضور القوي الملفت.
اسعدني اننا في جمعية التطوير الاجتماعي كرمنا السيدة سعاد سنة 2020 كاحدى الشخصيات الملهمة صاحبة بصمة خضراء في المجتمع العربي الحيفاوي.
السلام لروحهما والاعتزاز بارثهما الباق.
 
رنين عطالله ازريق: الف رحمه ونور لروحهن الطاهره ..  كلمه روح طاهره ليست مجرد جمله مكتوبه بل إني اعنيها فعلا لانهنَّ خدمنا حيهن بروح مُحبة وقلب ابيض ومعطاء .. بالنسبة للسيدة الفاضلة سعاد فإني قد اختبرت عطاءاتها عن قرب حين كانت مديرة المركز الجماهيري فبالفعل تستحق التكريم .. واما السيدة فريال ايضا كانت انسانة مُلمة ومثابرة وصديقة شفافة للكثيرين ، ومن منا لا يعرف عَلَم حي وادي النسناس، أكرمها كذلك،  وليكن ذكراهن مؤبدا بأطيب وانقى الذكرى.

×