الاثنين , 29 أبريل 2024 - 11:34 صباحاً

ندوة في جاليري حيفا عن نهب ممتلكات فلسطين

من سرق ممتلكات العرب في حيفا عشية النكبة؟!

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

عُقدت مساء أمس الثلاثاء في جاليري حيفا، في حي وادي النسناس ندوة حول التهجير والنهب لممتلكات أهالي حيفا عام 1948 ، وذلك بالإستناد على إصدار جديد للباحث آدم راز الذي بحث موضوع نهب الممتلكات العربية في مدينة حيفا من قبل جيرانهم اليهود ، حيث تمحور بحثه حول تحول العلاقات بين ليلة وضحاها.

فمن جيرة طيبة بين يهود وعرب حيفا ، الى تهجير قسري وسرقة الممتلكات من داخل البيوت العربية على يد سكان حيفا اليهود.

كما تحدث الكاتب والمحلل السياسي أمير مخول، وأكد من خلال مداخلته بأن قراءة الضحايا لهذا الموضوع تختلف وتهم أصحاب الشأن المباشرين في هذه القضية.

وأضاف ، هناك اهتمام واسع لمعرفة الرواية الفلسطينية ، خاصة وان الأمم المتحدة اعترفت بيوم النكبة.

تلته في الحديث السيدة جميلة نابلسي جهشان ، والتي ولدت وترعرت حتى سن التاسعة في حي الكنائس ، حيث قرأت امام الجمهور سيرتها وذكرياتها من طفولتها قبل وبعد النكبة ، منها اسماء المناطق ، والأسواق ، والعائلات ، والعادات المختلفة.

واخيرا تحدثت الدكتورة روزلاند دعيم الباحثة في الحضارة والإثنوغرافيا الوصفية عن محطات تاريخية وحضارية وإنسانية في حيفا. وأوضحت أهمية التوثيق للحفاظ على التاريخ والذاكرة الجماعية.

وأشرفت على إدارة الندوة سعاد نصر مخول ، وهي مخططة مدن ، فنانة وباحثة في الموروث الحضاري للمدينة التاريخية ، وكذلك مسؤولة جاليري حيفا الذي تزدان جدرانه بلوحات لمعرض الفن المهجر.

×