السبت , 20 أبريل 2024 - 8:00 صباحاً

الموضة ما بين الترويج والإغاثة! سامية عرموش

الموضة ما بين الترويج والإغاثة! سامية عرموش

طباعة تكبير الخط تصغير الخط


أعلنت عارضة الأزياء فلسطينية الأصل ، جيجي حديد، من خلال مدونة لها عبر حسابها على "إنستغرام" ، أنها ستتبرع بجميع أرباح شهر الموضة التي حققتها من أجل جهود الإغاثة في أوكرانيا.
وكتبت حديد ، لمتابعيها الذين يبلغ عددهم 72 مليون شخص بأن  "وجود جدول محدّد لشهر الموضة يعني أنني وزملائي غالبًا ما نعرض مجموعات أزياء جديدة خلال أوقات مؤلمة وصادمة في التاريخ".
وأضافت حديد: "ليست لدينا سيطرة على غالبية جداول أعمالنا، لكننا نرغب في السير من أجل شيءٍ ما. وعلى خطى صديقتي (ميكا أرغانياراز)، أتعهد بالتبّرع بأرباحي من عروض خريف 2022 لمساعدة هؤلاء الذين يعانون جراء الحرب في أوكرانيا".
 
** إطلالة كيم كارداشيان بشرائط لاصقة لحضور عرض أزياء علامة بالنسياقا!

أثارت النجمة العالمية ,  والمثيرة للجدل ، كيم كاردشيان   الجدل من جديد بعد ظهورها بإطلالة غريبة وغير مألوفة كعاتها أثناء حضورها عرض Balenciaga لخريف 2022 .
اذ ارتدت كارداشيان شرائط لاصقة باللونين الأصفر والأسود ، وذلك من تصميم بيت الأزياء العالمي  Balenciaga، وحملت حقيبة صغيرة الحجم نفس الشكل مع حذاء من الشرائط يحمل حروف بيت الأزياء كنوع من الترويج له.
 
**المصمم اللبناني الراحل ويليام خوري صمم للشحرورة  أكثر من 400 فستان!

 ومن أزياء كارداشيان المثيرة للجدل والتي غالبا ما تروج لجهة ما او تحمل رسالة ما أحياناً ، الى أزياء الشحرورة التي كانت ايقونة من ايقونات الموضة والأناقة، واكتشفت بفضل حُبها للأزياء العديد من المصممين خلال مسيرتها الفنيّة كان
افضلهم لديها المصمم ويليام خوري ، والذي ارتبط اسمه باسمها،  اذ صمم لها أكثر من 400 فستان، تألقت بها في أفلامها وعروضها المسرحية.
وقد ذكر المصمم الراحل في حوار لمجلة سيدتي عام 2014، أنه تمكن من استعادة 100 فستان من صباح بينما باعت هي بعض التصاميم وأعارت بعضها وأهدت بعضها للسيدات اللواتي طلبنها منها، ولذلك لم يتمكن من معرفة مصيرها.
 
وعلى سيرة الإهداء .....  جاء على احدى الصفحات عبر فيسبوك ، بأن  الصبوحة قد أهدت احدى معجباتها فستاناً  كانت قد ظهرت به في عمل سينمائي لها . 

ووفقا لما ورد ، فإن المُعجبة قد هاتفت برنامجاً اذاعياً استضاف الشحرورة ، وسألتها ما اذا كان بإمكانها استعارة احد الفساتين الذي طلت به من خلال احد افلامها.. مما اتى بالأخيرة ارسال فستانها للمُستمعة!

 ** ناشطات روسيات ضد الإستغلال التجاري للحرب في سوريا!

وللتذكير ، اقتحمت ناشطات روسيات في العام 2019 عرض أزياء في موسكو مستوحى من الحرب السورية ، للإعلان عن احتجاجهن واستيائهن من الاستغلال التجاري للحرب في سوريا.
 
ووزعت الناشطات في حينه منشورات وكتبن عبارات لافتة على ملابسهن تندد بالعرض الضخم الذي أقامته شركة "النجمة السوداء للأزياء" بالتعاون مع الجيش الروسي، كما رددن شعارات مناهضة للحرب، بحسب صحيفة "نوفاي جازيتا" الروسية.

ورفعت  شعارات كتبن عليها عبارات منها "الحرب ليست موضة ولا أزياء عصرية"، و"لا للترويج التجاري باسم الحرب"، ورددن هتافات منها "الحرب ليست عرض أزياء"، "الحرب تعني القتل".
 
 
يعني بالمُختصر المُفيد ، منرجع ومنعيد انه الأزياء مش بس قطع قماش ، وانما تحمل بين طياتها عدة رسائل منها الإنسانية ومنها الترويجية.. !

  
* المراجع : شبكة سي ان ان بالعربية ، موقع ليالينا ، موقع مجلة فوج بالعربية ، موقع العين الإخبارية.

* الصور بلطف عن الشبكة.

×