الأربعاء , 10 أغسطس 2022 - 1:45 صباحاً

من طريق الكباش الى شرب التمور والحليب ... مصر على السوشيال ميديا هذا الأسبوع!

من طريق الكباش الى شرب التمور والحليب ... مصر على السوشيال ميديا هذا الأسبوع!

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سامية عرموش

 

ا

0pt">تجهت أنظار العالم، نهاية الأسبوع المنصرم، نحو الافتتاح الاحتفالي المُهيب والمُبهر لطريق الكباش في مدينة الأقصر في مصر، والذي يعتبر من أهم الطرق والعناصر الأثرية الخاصة بمدينة طيبة القديمة، والتي توليها مصر اهتماماً كبيراً.

 

وأعلنت الهيئة العامة للاستعلامات أن حفل افتتاح طريق الكباش الجديد بالأقصر يحظى بتغطية نحو 200 من مراسلي وسائل الإعلام العالمية المعتمدين في مصر، وذلك بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. (مصادر الكترونية).

 

وأشادت في هذه المناسبة الصفحة الرسمية لسفارة الولايات المتحدة في القاهرة عبر صفحتها على "فيسبوك"، بالاحتفالية وقالت في منشورها: "أحيي منظمي احتفالية الأقصر، هذا الحدث الرائع في أحد أهم المواقع الحضارية العريقة في العالم، تفخر الولايات المتحدة بشراكتها مع مصر للحفاظ على مواقع التراث العالمي وحمايتها للأجيال الحالية والمستقبلية، واستثمار أكثر من 100 مليون دولار أميركي، وتوفير وظائف حيوية لقطاع السياحة في البلاد".

أما المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي لويس ميجيل بوينو فقد عبر عن إعجابه بالاحتفالية، إذ غرد عبر حسابه على "تويتر": "أتابع مثل الكثيرين حول العالم حفل افتتاح طريق الكباش الجديد. ألف مبروك لأم الدنيا مصر".

 

وتضمن الحفل عرضاً فنياً يحاكي بعضاً من جوانب احتفال المصريين القدماء بعيد الأوبت، وشارك فيه مئات من طلاب الجامعات المصرية بأزياء فرعونية، وشهده الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من أعضاء الحكومة وسفراء أجانب وعرب.

 

وجاء الاحتفال بعد أشهر قليلة من تنظيم مصر موكبا مهيبا عبر شوارع القاهرة، لنقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري في التحرير إلى المتحف القومي للحضارة بمنطقة الفسطاط. (سكاي نيوز).

 

وتجدر الإشارة في هذه المناسبة الى ان مئات الاف القطع الأثرية المصرية التي خرجت منها بطرق شرعية وغير شرعية، موجودة في 39 متحفاً عالمياً.

 

ويشير خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بمناطق آثار جنوب سيناء في تقرير نشر عبر موقع "بوابة أخبار اليوم" (يناير 2021)، إلى أن مدينة لاس فيجاس الأمريكية تضم مستنسخات لكل من الأهرامات وأبو الهول والمسلات المصرية بل مدينة الأقصر بأكملها ممثلة هناك وبها آثار معبد الكرنك ومعبد الأقصر ومقبرة توت عنخ آمون التي أطلقوا عليها "المقبرة اللغز"، وتبلغ أرباح مدينة لاس فيجاس سنويًا 80 مليار ونصف يورو بسبب مستنسخات الآثار المصرية ومصر لا تحصل على شيء من كل تلك.

 

 

الفنانة الاستعراضية نيللي تنال جائزة "الهرم الذهبي" لإنجاز العمر

 

قام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بطبع كتاب عن النجمة الكبيرة نيللي، بعد حصولها على جائزة الهرم الذهبي خلال حفل افتتاح المهرجان نهاية الأسبوع المنصرم في دورته الـ 43.

 

 ويحمل الكتاب اسم "امرأة من كبرياء" ويتمحور حول المسيرة الفنية للنجمة الاستعراضية نيللي، وهو من تأليف الناقدة المصرية ماجدة خير الله.

 

 ونشرت خير الله، صورة من غلاف الكتاب عبر صفحتها الفيسبوكية وكتبت: "غلاف كتاب عن نيللي بمناسبه حصولها على الهرم الذهبي عن مسيرتها الفنية، من مطبوعات الدورة ٤٣ لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي".

 

يذكر أن فعاليات المهرجان الدولي، التي انطلقت يوم 27 نوفمبر، من المقرر أن تستمر حتى يوم 5 ديسمبر، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية.

 

ويعتبر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، اذ ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF). (مصادر الكترونية).

 

 

التحول ... من "أشرب خمور وحشيش" إلى "أشرب تمور وحليب"!

 

استبدل مغني المهرجانات عمر كمال بعض من كلمات أغنية "بنت الجيران" الشهيرة والتي تشتمل الكلمات "أشرب خمور وحشيش" إلى "أشرب تمور وحليب" ، وذلك خلال حفل في مدينة الرياض السعودية، مما أثار ردود أفعال واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وتداول مغردون تعليقا لعمر كمال على الفيديو المتداول قائلا إن الكلمات الجديدة للأغنية "تليق بالبلد الطاهر الذي نقف على أرضه".

وتشهد مصر في الفترة الأخيرة وفقا لما جاء عبر اعلامها حالة من الجدل بسبب موسيقى المهرجانات، إذ قررت نقابة المهن الموسيقية منذ أسبوعين منع عدد من المغنين الشعبيين من العمل، وسحب تصاريحهم السنوية للغناء.

اسا السؤال الي بطرح حاله ... بلهجتنا العامية معقول هاي ازدواجية معايير؟! والا كل واحد حر يقرر وين وايش يشرب؟!

 

 

  • الصور بلطف عن المواقع المختلفة.
×