الأربعاء , 08 ديسمبر 2021 - 7:17 مساءً

دوامات وصراعات الحياة في أفلام المهرجان السينمائي الدولي حيفا! كتبت : سامية عرموش

دوامات وصراعات الحياة في أفلام المهرجان السينمائي الدولي حيفا!

دوامات وصراعات الحياة في أفلام المهرجان السينمائي الدولي حيفا!

دوامات وصراعات الحياة في أفلام المهرجان السينمائي الدولي حيفا!

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سامية عرموش

 

تتواصل عروض المهرجان الدولي للأفلام حيفا بنسخته ال 37، لليوم السادس على التوالي وسط أجواء احتفالية ومُشاركة واسعة.

0pt">اذ يستضيف المهرجان نخبة من الأفلام المحلية والدولية، إلى جانب فعاليات موسيقية مصاحبة وعروض فنية، تستقطب عشاق السينما من جميع الأجيال.

وتخلل هذا الأسبوع عروضاً احتفالية لعدد من النتاجات المحلية، التي شارك في بطولتها نخبة من الممثلين العرب، منها:

1. فيلم "صورة النصر" للمخرج آفي نيشر :

تدور أحداث الفيلم "صورة النصر" للمخرج آفي نيشر ، والمرشح لـ 15 جائزة أوفير  في كيبوتس نيتسانيم ، في العام 1948 ، حيث وصلت فصيلة من كتيبة جفعاتي لحماية السكان المحليين في الفترة التي تسبق القتال المترقب. في الوقت نفسه، تتمركز فصيلة مسلحة من الجنود المصريين أمام الكيبوتس الصغير ، برفقة مخرج سينمائي شاب (أمير خوري) وظيفته توثيق القتال ، وخاصة تحقيق "صورة النصر" للجيش المصري.

في العالمين المنفصلين والمتعادين - الإسرائيلي والمصري - تتطور العلاقات الرومانسية والودية والمسلية في ظل الخطر. يوثق المخرج المصري كلاً من ما يحدث في القرية، ومن بعيد ، ما يحدث في الكيبوتس المقابل ، ولدهشته ، يجد الكثير من القواسم المشتركة بين الشباب في الجانبين. في الكيبوتس ، لفتت انتباهه شخصية مثيرة للإعجاب - ميرا بن آري (جوي ريجر) - التي تصر على المشاركة في أي عمل قتالي إلى جانب المقاتلين وفي نفس الوقت هي في علاقة صاخبة مع قائد القوات (يادين جيلمان) . يتحول فيلم المخرج المصري أكثر فأكثر إلى كوميديا شبابية مذهلة ومتفائلة، لكن في النهاية يؤدي تسلسل غير متوقع للأحداث إلى مواجهة عنيفة بين الجانبين، ولا يتضح من سينتهي به المطاف مع صورة النصر.

الفيلم من تمثيل: جوي ريجر ، أمير خوري ، إليانا تيدهار ، توم أفني ، ميش كلينشتاين ، علاء دقة ، إليشاع باناي ، نيتاع روث ، إلعاد ليفي ، آدم غباي ، كمال زايد ، نير كنعان ، عبد الله العقل ، جيل كوهين ، عميت موريشيت ، دانيال نصير ، رشا جهشان ، ايتمار زوهار ، يوناتان باراك ، هشام سليمان.

 

2. فيلم "ليكن صباحاً" للمخرج عيران كوليرين:

"ليكن صباحاً" ، هو فيلم من اخراج عيران كوليرين ، وهو مستوحى من رواية بالاسم نفسه للكاتب الفلسطيني سيد قشّوع.

وتدور أحداثه حول اعتقاد سامي وهو عامل في مجال التكنولوجيا الفائقة ، يعيش في القدس ، ويعود مع زوجته ميرا وابنه آدم إلى القرية حيث نشأ لحضور حفل زفاف شقيقه ويكتشف أنه لم يتغير الكثير فيها،   فلا يزال والده يعتقد أنه (سامي) سيعود للعيش فيها ، وصديقه المقرب لا يزال يحاول الثراء بهدف كسب حبيبته، والبلطجية المحليين لا يزال يرعبون السكان المحليين . بعد الزفاف ، وهم في طريق عودتهم إلى القدس ، تكتشف العائلة أن القرية محاصرة.  فقط عندما اعتقد سامي أنه وجد مكانه في الحياة ، وجد  نفسه عالقًا في القرية وبأن عليه التعامل مع مسائل الهوية والانتماء القومي.

"ليكن صباحاً" كوميديا ​​حلوة ومرة ​​تدور حول حالة الحصار ، داخلياً وخارجياً ، وحول رجل بنى جداراً حول قلبه ، وكيف تبدأ تلك الجدران في الانهيار عندما يتم بناء جدار آخر أكثر واقعية حول القرية التي ولد فيها.

الفيلم من تمثيل : أليكس بكري ، جونا سليمان ، سليم ضو ، إيهاب إلياس سلامة ،   إيزابيل رمضان ،خليفة ناطور .

وأخيرا ، اليكم أبرز النشاطات آخر الأسبوع :

1. إحتفال نوستالجي ومجاني في حديقة المهرجان لجميع أفراد الأسرة مع مجموعة من أبطال "شارع سمسم" ، بين الساعات 17:00 - 19:00، المشاركة في الاحتفال مشروطة بالتسجيل المسبق.

 

2. عروض لعشرات الأفلام الدولية ، في مختلف قاعات المهرجان : الاوديتوريوم، رابابورت ، سينماتك ، تيكوتين. تفاصيل كافة الأفلام على موقع المهرجان.

 

تجدر الإشارة ، بأنه يتوجب عند المُشاركة في نشاطات المهرجان  إبراز الشارة الخضراء عند الدخول او نتيجة سلبية لفحص كورونا.

 

** الصور بلطف عن الصفحة الرسمية للمهرجان.

×