الأربعاء , 27 ينار 2021 - 7:12 صباحاً

#سيرة_ذاتية : الناشطة التربوية نوال ابو عيسى من حيفا طاقة تفيض حباً وعطاء لمجتمعنا

#سيرة_ذاتية : الناشطة التربوية نوال ابو عيسى من حيفا طاقة تفيض حباً وعطاء لمجتمعنا

#سيرة_ذاتية : الناشطة التربوية نوال ابو عيسى من حيفا طاقة تفيض حباً وعطاء لمجتمعنا

#سيرة_ذاتية : الناشطة التربوية نوال ابو عيسى من حيفا طاقة تفيض حباً وعطاء لمجتمعنا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

نوال ابو عيسى- سيرة ذاتية

مديرة تطوير البرامج للمجتمع العربي وشريكة في طاقم التطوير والإرشاد في بيت الكرمة  ، حيفا.


شاركت نوال أبو عيسى في تطوير، إدارة، توجيه ومواكبة مجموعة متنوعة من مجالات التربية والتعليم في المجتمع العربي في حيفا لأكثر من 30 عامًا. كانت واحدة من الرواد في هذا المجال، بدايةً في مجال القيادة الشابة ولاحقاً في عدة مجالات تخص التربية اللامنهجية، الاجتماعية والثقافية.
في هذه المرحلة تجمع نوال في عملها بين حبها للفن وتخصصها في مجال تطوير البرامج والإرشاد.  
نوال تستمتع من تعلمها موضوع الدراسات الجنادرية والتغيير الاجتماعي وهي ايضًا ناشطة في المجال الاجتماعي - النسائي.

 

بعض الخطوات من مسيرة نوال

@ خريجة دورة "القيادة الشابة" التي أقيمت لأول مرة للمجتمع العربي في حيفا. عملت مرشدة للفعاليات الاجتماعية لطلاب الابتدائية في مركز المتنبي حيث كنت طالبة في المدرسة الثانوية, وكان دخلي من هذه الوظيفة يكفي لمصروف الجيب وشراء هدايا على مدار السنة, عام 1979.

@ عملت كمرشدة "للقيادة الشابة" بعدة مراكز في أحياء حيفا, وأيضا في طاقم الارشاد قسم الشبيبة الجماهيرية لتقديم وتطوير برنامج ومشاريع للشبيبة العربية في حيفا. وعملت على اصدار كتاب باللغة العربية بموضوع "فعاليات ثقافية والاعياد"  تلائم احتياجات المجتمع العربي ما بين 1990-1988.

@عملت لأكثر من عشر سنوات في مركز وادي النسناس الجماهيري كمركزة للشبيبة بادرة امين قاسم وسعاد شحادة. في زمن مضى ، لكن ما زلت اذكر عندما كنت اسال عن, ما هي الميزانية الموافق عليها لبناء برنامج فعاليات السنة؟ بأن الاجابة كانت, لا تسألي عن الميزانية ، اعطي لنفسك المجال الواسع لطرح أي مبادرة او مشروع جديد.

@ المبادرة ببرنامج ومشاريع بالنهوض بالشبيبة وتعزيز الثقة بالنفس, الايمان بقدراتهم وبتحقيق طموحاتهم. وتعنى باحتياجات ومتطلبات الشبيبة في مجال التربية اللامنهجية والثقافية منها:

  • إقامة احتفال لشبيبة "القيادة الشابة" بمناسبة عيد الميلاد، حيث تم ولأول مرة تفعيل DJ وكان كمال فاخوري. لإدخال السعادة والفرح لقلوب الشبيبة, وبالمقابل العمل التطوعي وتذويت قيم العطاء. تم تحضير هدية صغيرة عبارة عن وردة وبطاقة معايدة للسنة الجديدة من اعداد ابناء القيادة الشابة،  وتم توزيعهم على كل بيت في حي وادي النسناس عام 1990.
  • المبادة مع القيادة الشابة العربية بإقامة إفطار رمضاني جماعي لأول مرة في حيفا. وخوض تجربة تحضير والعمل بالطاقم, توزيع مسؤوليات وتنفيذ مهام والعمل بمجموعات مما اعطى اثراء وسعادة بالجلوس حول طاولة واحدة عام 1990.
  • إقامة اول مجلس للقيادة الشابة في حيفا. منح خمس مجموعات للقيادة الشابة خوض التجربة الانتخابية من خلال الترشيح للرئاسة والعضوية, تعلم فن الخطابة امام مجموعات وعرض برنامج, اشراك الجميع بالدعاية والاقناع والانتخابات. وجاءت إقامة المجلس من الحاجة الماسة التي واجهها القادة الشباب بلقائهم في مخيمات الإرشاد والتعليم اللوائية القطرية بالوقف والخطابة امام الجمهور. عام 1991 

@ عملت لأكثر من 17 عاماً في حي الحليصه بمركز الشبيبة "الجيبوريم". مررت هناك بتجربة غنية ومؤثرة في حياتي, بعملي مع الشبيبة والأولاد واهاليهم الكرام والتعرف عليهم من قرب وبعمق. معرفة كمية العطاء والمبادرة والنخوة لديهم, والفخر بالتمسك بانتمائهم لحي الحليصه. أسعدني العمل مع كل الأطر في الحي ومنها رئيس لجنة الحي أبو كايد وابنه الناشط ايمن يوسف بالعديد من البرامج والمشاريع كالمخيمات الصيفية, مخيمات ارشادية تعليمية للقيادة الشابة, الرياضة وبالخصوص كرة القدم واحتفالات الحليصة المميزة بالمسيرة التقليدية ليلة العيد.  أخص بالذكر أكثر ما تأثرت به وما زلت عندما كنت اصغي لحديث أبناء الشبيبة عن احلامهم, تحدياتهم وطموحهم التي كانت أكبر واوسع من الفضاء المحيط بهم, واعطيهم (رد الصدى) لما يعبرون, أكثر من شاب قال لي بانفعال "هذه اول مرة في حياتي أجد من يفهم ويعرف بحق ما يجول بداخلي". هذه الجملة هي أغلي ما املك مهنيا وانسانيا.

 

@ بادرت من خلال عملي في سلطة الشبيبة والشباب ببلدية حيفا لبناء وظيفة جديدة لم تكن من قبل والعمل كمنسقة للبرامج والفعاليات بمجال التربية اللا منهجية, الجماهيرية والثقافية والجمع بين كل الأطر والاقسام الموجودة من مراكز شبيبة, جماهيرية, رياضية, بيت الطالب العربية بحيفا 2009, منها:

  • إقامة دورة قيادة شابة "المميزون" للشبيبة العربية لأول مرة بمجال التنمية البشرية بتوجيه وإدارة الرائد في مجال التنمية البشرية أشرف قرطام. تم انتخاب أعضاء من المجموعة لمشاركتهم وانضمامهم لأول مرة مجموعة أعضاء عرب بمجلس الشبيبة الحيفاوي العام سنة 2009.
  • عرض لأول مرة لكل المراكز العربية بحيفا " الصبر يمكن بطريقة أخرى", حيث منحت الشبيبة العربية منصة للأبداع ضمن مهرجان مبدعون واعدون, بقاعات العرض في مركز الكرمل عام 2010.
  • مبادرة بإقامة وتأسيس مجلس طلاب موحد للمداس الثانوية في حيفا بمشاركة جمعية التطوير الاجتماعي. وبدأت الفكرة بعد ان انطلق انضم من مجموعة المميزون الى المجلس الطلابي البلدي وتبين في حينه نقص وعدم وجود تمثيل من قبل الشبيبة العربية عام 2011.  
  • تنسيق إفطار جماعي ومميز بالمضامين للشبيبة بالمراكز العربية بحيفا بمبادرة من إدارة الشبيبة والمجتمع ,وزارة التربية والتعليم مع بلدية حيفا, سلطة الشبيبة والشباب ببيت الكرمة عام 2011.
  • تنسيق ليوم دراسي لأعضاء المجالس الطلابية العربية بحيفا, بمبادرة مجلس الطلاب البلدي ومشاركة جمعية التطوير الاجتماعية وأيضا ادارة المجتمع والشباب, وزارة المعارف. تضمن البرنامج ورشات عمل بموضوع أهمية مجلس الطلاب, صفات القائد ـ في مسرح الميدان عام 2013.
  • تنسيق لمبادرة مجلس الشبيبة البلدي بعرض احتفالي للمواهب في مسرح الميدان بعنوان " حيفا دربك خضرا". جمع بين طياته رسالة الشبيبة للأخوة والمحبة والعمل على التغيير خدمة للمجتمع العربي الشبابي, وإعطاء منصة للمواهب الواعدة, وتعزيز المناخ الفني, عام 2013.

@ المشاركة ببناء وتطوير المعرض الدائم "الفضاء الثالث" , بيت الكرمة. الفضاء الثالث معرض يمتد على مساحة طابق كامل حيث نصب فيه محطات أنشطة فنية تفاعلية. عمل على بناء الفضاء الثالث في سيرورة ما بين قسم الفنون والجاليري وقسم التربية والتعليم ببيت الكرمة. الفضاء الثالث هو حيز يمكن فيه لقاء اشخاص مختلفين, حيث يمكن لاي شخص رؤية او حتى قبول ما هو مختلف دون التخلي عن هويته الخاصة.

@   مشاركتي بتجربة خاصة ومميزة بتوجيه اللقاءات للمجموعات النسائية باللد, القدس وحيفا. مشروع قيادة نسائية في الثقافة تضمن لقاءات جمعت بين فنانات من مجتمعات مختلفة وخلفيات مختلفة دينية وعائلية مختلفة, قدمن من مختلف انحاء البلاد الى اللد, القدس وحيفا, والمحور المركزي كان الفنون والابداع. في نهاية السيرورة أقيم معرض يحتوي اعمال  كل المشتركات بعنوان "انعكاس القمر على الاسفلت" وذلك في بيت الكرمة. أقيم المشروع خلال العامين 2018-2019.

@ تطوير وبناء برنامج المجتمع العربي, في بيت الكرمة بمشاركة الفنانة الشابة بسمة بدر. حيث يمر المشاركين بعيش تجربة عصرية وثقافية من خلال الفضاء الثالث، ورشات عمل وجولات في حي وادي النسناس وحيفا.
نبحث في أسئلة ومواضيع تتعلق في نهج حياتنا العربية بشكل خاص ونتطرق أيضا الى نقاط الالتقاء المتنوعة مع المجتمعات الأخرى المحيطة بنا. نطرحها في قالب تربوي وفني.

 

@ ناشطة في مجال العمل النسائي والاجتماعي. احدى المبادرات مع زميلاتي سعاد شحادة وسامية عرموش بإقامة منتدى للنساء العربيات الحيفاويات وبرئاسة سامية عرموش تحت مظلة مستشارة رئيس بلدية حيفا للنهوض بمكانة المرأة ومن ثم عمل المنتدى بشكل مستقل. من خلال عمل المنتدى أقيمت العديد من الامسيات النسائية, أيام دراسية ونشاطات متعددة.  واستمرينا يالعمل على المبادرة مع زميلاتي سامية عرموش وسعاد شحادة لإقامة منتدى قطري "بالإبداع نرتقي" والعمل على تعزيز التواصل والاثراء المتبادل في مجال التخصص المميز لكل مشاركة.  

 

 

  • حاصلة على اللقب الأول / بكالوريا في " علم الاجتماع والإنسانية" من الجامعة المفتوحة
  • حاصلة على شهادة "الجندرية والتغيير الاجتماعي" من كلية بيت بيرل
  • حاصلة على شهادة مرشد ومربي شبيبة مؤهل من قبل وزارة المعارف
  • حاصلة على شهادة تقدير "المستخدم المتميز" في بلدية حيفا عام 2010
  • مشاركة في دورة "رواد التغير في المدن المختلطة" تنظيم واحة السلام  
  • المشاركة في دورة "تأهيل متقدم للقيادة بالحيز العام والسياسي" بتنظيم جمعية (כ"ן למנהיגות נשים) قوة نسائية, للقيادة النسائية وصندوق إبراهيم  .

    

×