الأحد , 29 نوفمبر 2020 - 1:26 صباحاً

وداعاً فتى الشاشة الأول ... النجم الكبير و الجندي المصري محمود ياسين!

وداعاً فتى الشاشة الأول ... النجم الكبير و الجندي المصري محمود ياسين!

وداعاً فتى الشاشة الأول ... النجم الكبير و الجندي المصري محمود ياسين!

وداعاً فتى الشاشة الأول ... النجم الكبير و الجندي المصري محمود ياسين!

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سامية عرموش

ودع الجمهور العربي في كل مكان، النجم الكبير والقدير محمود ياسين

0pt">، صباح الأربعاء المنصرم، عن عمر ناهز 79 عاما بعد معاناة طويلة مع المرض، وأعلن نجل الفنان الراحل، عمرو محمود ياسين، وفاة والده عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، وقال: "توفى إلى رحمة الله تعالى والدي الفنان محمود ياسين، إنا لله وإنا إليه راجعون.. أسألكم الدعاء".

وحرص عدد من النجوم على نعي الراحل، حيث نشر الزعيم عادل امام  عبر حسبه على انستجرام، صورا تجمعه مع النجم الراحل من إحدى مقابلاتهم، لتقديم التعازي والمواساة، وكتب “” البقاء لله الفنان الكبير محمود ياسين، خالص العزاء للاسرة الكريمة، اللهم اغفر له وارحمه وادخله في جناتك وصبر أهله “.

وكتبت الفنانة كارول سماحة عبر حسابها بـ"تويتر": “رحيل أسطورة من أساطير السينما العربية التي تذكرنا بالزمن الجميل وبالعصر الذهبي للفن، محمود ياسين شكرا لعطائك ولإخلاصك لفنك ولجمهورك”.

وكتبت ليلى علوي عبر حسابها الرسمي بموقع التغريدات “تويتر” ناعيًة الراحل قائلًة: “وداعًا يا فتى الشاشة الأول وهرم من أهرام الفن والثقافة في مصر والوطن العربي”. (موقع التقرير الاخباري).

نعت الفنانة والإعلامية صفاء أبو السعود، الفنان والنجم الكبير، الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز ٧٩ عاما، ومشوار طويل من الإبداع، نجح خلاله في ترك بصماته الخاصة التي أحدثت تحولا جذريا في السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون. (أخبار اليوم).

وقد أصيب الفنان محمود ياسين بمرض الزهايمر قبل 8 سنوات، بعد آخر فيلم له "جدو حبيبي" مع الفنانة بشرى عام 2012، وكان مرشحا لمشاركة النجم عادل إمام في مسلسل "صاحب السعادة" عام 2014، إلا أن حالته الصحية لم تسمح له باستكمال التصوير.

واحتفظت أسرة الفنان المصري بتفاصيل حالته الصحية لسنوات. ومن جانبها، أكدت الممثلة شهيرة -زوجة الراحل- في لقاء تلفزيوني أن حالة زوجها الصحية قد تدهورت قبل سنوات قليلة، ولا سيما بعد وفاة النجم نور الشريف، فآثرت الأسرة إخفاء أخبار وفاة الأصدقاء والأحداث الحزينة عنه لسنوات. ( موقع الجزيرة).

ويُعد محمود ياسين الذي ولد في بورسعيد، عام 1941، وتخرج في كلية الحقوق عام 1964 ،  من أفضل من قدموا شخصية الجندي المصري في السينما، وذلك  في الأفلام : "أغنية على الممر" 1972، و"الرصاصة لا تزال في جيبي"، و"الوفاء العظيم"، و"الظلال في الجانب الآخر" 1974، و"حائط البطولات" 1998، و"فتاة من إسرائيل" 1999.

ولم يكن للفنان القدير الراحل مثيل في صوته المتميز وحضوره الطاغي وأدائه المتنوع بين الأدوار السياسية والاجتماعية والدرامية والكوميدية، مما جعله من أهم النجوم في تاريخ السينما العربية، والأعلى أجرا بين أبناء جيله، بسبب الرومانسية التي تميز بها لأكثر من عقدين من الزمان.

وقدم فتى الشاشة الأول خلال مسيرته الفنية التي استمرت لأكثر من 40 عاما، ما يزيد عن 250 عملا فنيا، ما بين أعمال سينمائية وتلفزيونية، مسرحية واذاعية.

وحصل خلال مسيرته الفنية على أكثر من 50 جائزة، منها جائزة الدولة عن أفلامه الحربية 1975، وجائزة مهرجان الإسماعيلية 1980. وفي العام نفسه حصل على جائزة مهرجان طشقند، وجائزة السينما العربية في أميركا وكندا 1984، ومهرجان الجزائر عام 1988، كما حصل على جائزة أحسن ممثل في مهرجان التلفزيون لعامي 2001 و2002.

وفي 2005 تم اختياره من قبل الأمم المتحدة سفيرا للنوايا الحسنة لمكافحة الفقر والجوع، وفي 2015 تم تكريمه في مهرجان الإسكندرية لسينما حوض البحر الأبيض المتوسط. ( موقع الجزيرة).

 

الثنائي محمود ياسين وشهيرة – حب من أول مشهد!

وتعتبر قصة حب النجم القدير الراحل محمود ياسين وزوجته الفنانة المعتزلة شهيرة، واحدة من أشهر قصص حب ثنائيات السينما المصرية، اذ التقوا خلال تصويرهم لفيلم "صور ممنوعة" عام 1972؛ ونشأت بينهما في كواليس هذا الفيلم قصة الحب التي امتدت لمدة ستة أشهر، وقبل نهاية تصوير الفيلم تمت خطبتهما بدعم من النجم الراحل أحمد زكي.

وتعاون الزوجان خلال رحلتهما الفنية في 4 أفلام هم: أنا وابنتي والحب عام 1974، وشقة في وسط البلد عام 1975 وضاع العمر يا ولدى عام 1978. وفيلم عصر الحب عام 1986. وثلاث مسلسلات هي: القرين وميراث الغضب واليقين. (اليوم السابع).

 

الصورة نشرت في عدة مواقع مصرية

×