تفاصيل الخبر

هل تعلم أن للألوان تأثيراً مباشراً على طريقة تفكيرك سلوكك وتعبيرك؟

هل تعلم أن للألوان تأثيراً مباشراً على طريقة تفكيرك سلوكك وتعبيرك؟


سامية عرموش

الملابس تعكس الشخصية وتدل على طبيعة الإنسان. هذا ما أكده كتاب “color your style” الذي تناول دراسات مع عدد من علماء النفس. وبحسب الباحثين، فإن الألوان المفضلة في الملابس تشعر الشخص بالراحة النفسية وتعطيه الثقة، وبالتالي هي تعكس شخصيته بشكل كبير.

وتبعث ألوان ملابسنا التي نرتديها رسائل تماماً كالتي تبعثها الألوان الموجودة في إعلان معين، لذا فاختيار ألوان ثيابنا ليس بالأمر التافه او العبثي، بل انه يؤثر في سلوكنا طوال النهار.

وفعلا فقد كونت الملابس انطباعات عديدة وهويات مختلفة ومتفردة للكثير من الشخصيات الفنية التي ما زالت ترافقنا من خلال كلاسيكيات السينما العالمية والمصرية على السواء.

ويرجع الباحثون أن تأثير الألوان لا يعود إلى أن الألوان جيدة أم سيئة، ولكن يعود إلى ما يسمى عند علماء النفس بالاهتزازات الناتجة عن تلك الألوان، فعلى سبيل المثال الألوان الفاتحة تعطي اهتزازات أعلى بكثير من تلك الألوان الغامقة. كما أن الألوان الفاتحة تعطي إحساسا أكثر بالإيجابية، ولذلك يفضلها الكثير.

الألوان هي من أكثر الأشياء التي تؤثر على مظهرك وتؤثر عليك عند اختيار الملابس فلكل لون انطباع معين يتركه عليك كما أن الألوان تؤثر على شخصيتك. وليس ذلك وحسب ولكن الألوان لديها القدرة على تغير مزاجك إلى الأفضل، كما أنها لديها القدرة على ترغيبك في العمل وزيادة قدرتك. (تسعة،2014).

وهذا ما طرح أيضا عبر موقع سيدتي (2017)، من خلال لقاء مع د. بدرية الطويل، حول كيفيَّة تأثير ملابسنا على حالتنا النفسيَّة، اذ اشارت د. الطويل ، بأن  ارتداء القطع الكثيرة من الملابس سيشعرنا بالتوتُّر، ، وذلك لان قطع الملابس الكثيرة توحي بالعصبية أو التكتُّم على بعض الأمور وتحفظات يخفيها الفرد عن الآخرين.

وأردفت :" عند ارتدائك لملابس لا تليق بالمكان الذي تذهبين إليه، فهذا كفيل بأن يزعزع ثقتك بنفسك، وقدرتك على الخروج من المواقف المحرجة بسهولة وذكاء، وتذكَّري دائماً أن ما ترتدينه سيؤثِّر على تفكيرك وطريقة تعاملك مع الآخرين وأسلوبك في التحدُّث."

وأما فيما يتعلق بالألوان فقد ذكرت : " إنَّ كنت ترتدين اللون الأحمر، فهذا سيشعرك بالكثير من الطَّاقة والحيوية؛ لأنَّ الدِّراسات أثبتت أنَّ الأشخاص المرتدين للون الأحمر بكثرة في أزيائهم يشعرون بالقوَّة والحماس المتجدد دائماً، بالإضافة إلى الشُّعور بالحيويَّة المولِّد للفوز".

وأضافت :"هذا وخلال ارتدائك للملابس التي تحمل اللون الأسود، ستشعرين بأنَّك ذات شخصيَّة رسميَّة جداً حتى إن كنت في مناسبة سعيدة، ومن يراك من دون معرفة شخصيَّة بك، سيشعر بأنَّك شخصيَّة قياديَّة ورسميَّة جداً، كما أنَّ اللون الأسود من الممكن أن يؤثِّر سلباً عليك؛ لأنَّه مرتبط دائماً بالأحزان".

وفي سياق متصل، اشارت بعض المواقع الى ان اللون الاخضر هو لون (البساطة)، وبأن الشخصية التي تفضل اللون الأخضر هي شخصية متسامحة و متفاهمة و حليمة و يمكن الوثوق بها.

وجاء بأن اللون الاخضر يعتبر من أكثر الألوان تهدئة للجهاز العصبي، فهو يساعد على التوازن، ويقاوم الهياج العصبي، كما أنه يساعد على تسكين تقلصات المعدة الناتجة عن الاضطرابات العصبية.

اخترت لكم بعض الصور لإطلالات نجمات الزمن الجميل، واللائي تمتعن  بأناقة غير معهودة، حفرت بالذاكرة وأثرت على المشاهدات والمشاهدين.